06 octobre 2006

سابع أكتوبر: اليوم العالمي للتضامن مع المهاجرين

بناء على الأحداث التراجيدية التي عرفتها هذه المنطقة أقر المنتدى الاجتماعي الأوربي (آثينا،ماي 2006) و المنتدى الاجتماعي العالمي للهجرات ( مدريد،يونيو2006) و الندوة الأوروأفريقية غير الحكومية(الرباط،يوليوز2006) يوم 7 أكتوبر يوما عالميا للتعبئة من أجل حقوق المهاجرين.
إننا كجمعيات و منظمات تعمل بالمغرب ، نعتبر أن يوم 7 أكتوبر يوما لتكريم ضحايا هذه الحرب على المهاجرين الدائرة في أنحاء سبتة و مليلية و المستمرة حول جزر الكناري و الشواطئ الإفريقية،والتي نعلن رفضنا التام لها.
سيكون هذا اليوم يوما للتضامن مع جميع المهاجرين المبعدين من المغرب و كل المهاجرين المحاصرين بالتراب المغربي الذين يتعرضون لسوء المعاملة و لكل أشكال الإهانة من طرف السلطات المغربية التي تعتمدها كتدابير للتصدي لمد الهجرة السرية لصالح أوربا،و التي نندد بها و بشدة.
سيكون يوما للتضامن مع اللاجئين و أصحاب اللجوء السياسي المحرومين من طرف السياسة الأوربية من حق وضع طلبات اللجوء السياسي في البلدان التي وقع عليها اختيارهم ، و المحرومين أيضا من كل حقوقهم في الحماية بالمغرب.
سيكون أيضا يوما للتضامن مع المهاجرين السريين المبعدين من طرف البوليس الأوربي في اتجاه الموانئ و المطارات المغربية في إطار الاتفاقيات المبرمة و إعادة إدماجهم بفرنسا على أساس الملفات التي تم اعتمادها في إطار عملية تسوية لأوضاعهم.
سيكون يوما للتعبئة من أجل الاعتراف بالحق في حرية تنقل الأشخاص و كافة حقوق المهاجرين ،كما هي متعارف عليها بالمواثيق الدولية و العمل على تطبيقها بالتراب المغربي.
إننا نؤكد انخراطنا في بيان الرباط الذي تبنته الندوة الأوروأفريقية غير الحكومية تحت شعار"الهجرات و الحقوق الأساسية وحرية التنقل"، كما نطالب السلطات المغربية و الإسبانية و الأوربية بما يلي:
- إجراء تحقيق شامل و علني حول سير أحداث ليلة 28و29 شتنبر 2005 بسبتة و 5 و 6 أكتوبر بمليلية و متابعة كل المسؤولين ن هذه الجرائم.
- الحرص على الاحترام اللامشروط لحقوق الإنسان الأساسية كما هي متعارف عليها بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان،للجميع و في كل مكان.و كذلك كافة الحقوق المتضمنة في الاتفاقيات الخاصة مثل اتفاقية جنيف المتعلقة باللاجئين و تلك الخاصة باحترام حقوق المهاجرين العاملين و أسرهم.
- الحد من السياسة الأمنية المعتمدة ضد الهجرة و الحد من عدم احترامها للحقوق الشخصية و خصوصا تجريمها للمهاجرين الذين يتوقون لمستقبل أفضل فوق أرض آمنة.
- وقف كل الضغوط الاقتصادية أو السياسية التي يمارسها الاتحاد الأوربي و الدول المنضوية تحت لوائه اتحاه بعض الدول كالمغرب و إنهاء جميع تدابير سوء المعاملة و كذا إجراءات مراقبة الحدود الأوربية و الدول التي تميل إلى تحويل ضغط اللاجئين و إبعاد المهاجرين إلى دول الجنوب ، و نوجه نداءنا إلى كل المنظمات و الأشخاص الراغبين في تلبية هذا النداء
للتجمع تكريما لضحايا سبتة ومليلية يوم السبت 7 أكتوبر 2006 من الساعة الثالثةإلىالساعةالرابعةبعدالزوال في المكان نفسه الذي سقط فيه ضحايا سبتة
سينعقد تجمع آخر في خرجة مدينة تطوان أمام فندق" الياقوتة" (كام 2 الشارع الرئيسي تطوان/ سبتة)انطلاقا من الساعة الواحدة بعد الزوال .


لللاتصال بالبريد الالكتروني
conferencemigrations@gmail.com
الهاتف
065656518