30 juin 2006

الحرب الحضارية الأولى


المهدي المنجرة

الطبعة الثالثة "للحرب الحضارية الأولى"

إن الطبعة الثالثة "للحرب الحضارية الأولى" تستحضر الكتاب كما نشر سنة 1992 . والطبعة العربية التي ظهرت سنة 1991 أعيد طبعها 7 مرات. كما أن الكتاب ترجم إلى اليابانية والإسبانية فضلا عن الفرنسية.

لقد سبق لي أن وصفت الهجوم على العراق بأول حرب حضارية وذلك في استجواب أجرته معي الصحيفة الألمانية“Der Spiegel” . بعد ذلك بسنتي نشرت مجلة " القضايا الخارجية" “Foreign Affairs” مقالا لصمويل هنتينكتون (Huntington) حول "اصطدام الحضارات" وخصص له المؤلف كتابا بأكمله سنة 1996 .

منهج كتاب "الحرب الحضارية الأولى" وقائي. إنه يبرز أثر ثقل القيم في انفجار نزاعات مما يؤكد أهمية التواصل الثقافي. و هنتينكتون نفسه يولي اهتماما بالغا لدور الثقافة لكنه يعتقد أن العالم غير اليهودي المسيحي هو السبب الرئيسي في اندلاع الحروب القادمة بناء على خطوة الاختزال وبالتالي تبرير غير مباشر للهجوم العسكري في أفغانستان والعراق. وماتزال اللائحة مفتوحة...

لقد بدأ الهجوم على العراق حوالي 15 سنة ولازال متواصلا إلى الآن بالقنابل والهجمات الوحشية. ولقد استوفى الاحتلال العسكري الأمريكي سنته الثالثة. وعدد الضحايا في تزايد مستمر– يتعدى المليونين – من كبار وصغار من جراء هذه الاعتداءات فضلا عن الحصار الاقتصادي وأنواع أخرى من الظلم والعدوان. ولقد بلغت تكلفة هذه الحرب إلى يومنا هذا 500 مليار دولار أمريكي.

ولكي لا تغيب عن أذهاننا هذه الأرقام المهولة وواقع بلد دمر بوحشية تحت غطاء "الديمقراطية"والتي ليست في الواقع إلا إرهاب دولة في عصر"الميكاامبريالية" يبدو هذا الكتاب مناسبا اليوم وأكثر من أي وقت مضى.

المهدي المنجرة
الرباط يونيو 2006

www.elmandjra.org